فصل: إعراب الآية (227):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (221- 226):

{هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّياطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) يُلْقُونَ السَّمْعَ وَأَكْثَرُهُمْ كاذِبُونَ (223) وَالشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ ما لا يَفْعَلُونَ (226)}.
(هَلْ) حرف استفهام (أُنَبِّئُكُمْ) مضارع فاعله مستتر ومفعوله والجملة مقول القول (عَلى مَنْ) من اسم استفهام متعلقان بتنزل (تَنَزَّلُ الشَّياطِينُ) فعل مضارع وفاعله والجملة سدت مسد المفعول الثاني والثالث لأنبئكم (تَنَزَّلُ) مضارع فاعله مستتر (عَلى كُلِّ) متعلقان بتنزل (أَفَّاكٍ) مضاف إليه وهو الكذاب (أَثِيمٍ) صفة والجملة بدل من تنزل السابقة (يُلْقُونَ السَّمْعَ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (وَأَكْثَرُهُمْ) الواو حالية ومبتدأ (كاذِبُونَ) خبر والجملة حالية (وَالشُّعَراءُ) الواو استئنافية ومبتدأ (يَتَّبِعُهُمُ الْغاوُونَ) مضارع ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام التقريري ولم حرف نفي وجزم وقلب (تَرَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَنَّهُمْ) أن واسمها والجملة سدت مسد مفعولي تر (فِي كُلِّ) متعلقان بيهيمون (وادٍ) مضاف إليه (يَهِيمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر أن (وَأَنَّهُمْ) الواو عاطفة وأن واسمها والجملة معطوفة (يَقُولُونَ) الجملة خبر أن وجملة أنهم معطوفة (ما) موصولة مفعول به (لا) نافية (يَفْعَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة.

.إعراب الآية (227):

{إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ ما ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ (227)}.
(إِلَّا) أداة استثناء (الَّذِينَ) مستثنى بإلا في محل نصب (آمَنُوا) الجملة صلة (وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ) ماض وفاعل ومفعول به منصوب بالكسرة والجملة معطوفة على آمنوا (وَذَكَرُوا اللَّهَ) ماض وفاعل ومفعول به (كَثِيراً) صفة لمفعول مطلق أي ذكرا كثيرا والجملة معطوفة (وَانْتَصَرُوا) الجملة معطوفة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بانتصروا (ما) مصدرية (ظُلِمُوا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة من ما والفعل في تأويل مصدر في محل جر بإضافة بعد إليها (وَسَيَعْلَمُ) مضارع مرفوع (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل والجملة مستأنفة (ظُلِمُوا) ماض وفاعل والجملة صلة (أَيَّ) اسم استفهام في محل نصب مفعول مطلق (مُنْقَلَبٍ) مضاف إليه (يَنْقَلِبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة سدت مسد مفعولي سيعلم ولقد ذم اللّه الشعراء في هذه السورة فجاء شعراء النبي صلى اللّه عليه وسلم كعب بن مالك وعبد اللّه بن رواحة وحسان بن ثابت رضي اللّه عنهم إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يبكون فقالوا يا نبي اللّه إن اللّه أنزل هذه الآية والشعراء يتبعهم الغاوون فقال لهم اقرؤوا ما بعدها إلا الذين آمنوا..
ففرحوا بنزول هذه الآية التي استثنت المؤمنين.

.سورة النمل:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 4):

{طس تِلْكَ آياتُ الْقُرْآنِ وَكِتابٍ مُبِينٍ (1) هُدىً وَبُشْرى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3) إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4)}.
(طس) من الحروف النورانية لا إعراب لها (تِلْكَ) مبتدأ (آياتُ) خبر (الْقُرْآنِ) مضاف إليه والجملة ابتدائية (وَكِتابٍ) معطوف على القرآن (مُبِينٍ) صفة (هُدىً) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي هدى أو منصوبة على الحال (وَبُشْرى) معطوف على هدى (لِلْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بصفة محذوفة لبشرى أو لهدى (الَّذِينَ) اسم الموصول خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم الذين (يُقِيمُونَ الصَّلاةَ) مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة (وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ) مضارع وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة (وَهُمْ) الواو واو الحال وهم مبتدأ (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بالفعل بعدهما (يُوقِنُونَ) الجملة خبر وجملة هم يوقنون في محل نصب على الحال (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول اسمها والجملة مستأنفة (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ويؤمنون مضارع وفاعل والجملة صلة الموصول (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بيؤمنون (زَيَّنَّا) ماض وفاعل والجملة خبر إن (لَهُمْ) متعلقان بزينا (أَعْمالَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (فَهُمْ) الفاء عاطفة وهم مبتدأ والجملة معطوفة (يَعْمَهُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر المبتدأ.

.إعراب الآيات (5- 7):

{أُوْلئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (5) وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (6) إِذْ قالَ مُوسى لِأَهْلِهِ إِنِّي آنَسْتُ ناراً سَآتِيكُمْ مِنْها بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7)}.
(أُوْلئِكَ) اسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب والجملة ابتدائية (الَّذِينَ) اسم الموصول خبر (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (سُوءُ) مبتدأ مؤخر (الْعَذابِ) مضاف إليه والجملة صلة (وَهُمْ) الواو واو الحال وهم مبتدأ والجملة حالية (فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بالأخسرون (هُمْ) ضمير فصل (الْأَخْسَرُونَ) خبر المبتدأ (وَإِنَّكَ) الواو استئنافية وإن واسمها (لَتُلَقَّى) اللام المزحلقة وتلقى مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وهو المفعول الأول (الْقُرْآنَ) مفعول به ثان والجملة خبر (مِنْ لَدُنْ) متعلقان بتلقى (حَكِيمٍ) مضاف إليه (عَلِيمٍ) بدل من حكيم (إِذْ) ظرف متعلق بفعل محذوف (قالَ مُوسى) الجملة مضاف إليه (لِأَهْلِهِ) متعلقان بقال (إِنِّي آنَسْتُ) إن واسمها والجملة مقول القول وجملة آنست خبر (ناراً) مفعول به (سَآتِيكُمْ) مضارع والكاف مفعول به فاعله مستتر (مِنْها بِخَبَرٍ) كلاهما متعلقان بالفعل سآتيكم (أَوْ آتِيكُمْ) مضارع ومفعول به وفاعله مستتر والجملة معطوفة (بِشِهابٍ) متعلقان بآتيكم (قَبَسٍ) بدل من شهاب (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والجملة تعليلية أو حالية (تَصْطَلُونَ) الجملة خبر لعل.

.إعراب الآيات (8- 10):

{فَلَمَّا جاءَها نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَها وَسُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ (8) يا مُوسى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (9) وَأَلْقِ عَصاكَ فَلَمَّا رَآها تَهْتَزُّ كَأَنَّها جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً وَلَمْ يُعَقِّبْ يا مُوسى لا تَخَفْ إِنِّي لا يَخافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (10)}.
(فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما ظرفية حينية (جاءَها) ماض فاعله مستتر وها مفعول به والجملة مضاف إليه (نُودِيَ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (أَنْ) مفسرة (بُورِكَ) ماض مبني للمجهول والكاف مفعول به والجملة مفسرة لا محل لها (مَنْ) اسم موصول نائب فاعل (فِي النَّارِ) متعلقان بمحذوف صلة (وَمَنْ) معطوف على من التي قبلها (حَوْلَها) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة والهاء مضاف إليه (وَسُبْحانَ اللَّهِ) الواو استئنافية وسبحان مفعول مطلق لفعل محذوف ولفظ الجلالة مضاف إليه (رَبِّ) بدل من اللّه (الْعالَمِينَ) مضاف إليه (يا مُوسى) يا أداة نداء وموسى منادى مفرد علم (إِنَّهُ) إن واسمها (أَنَا اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ وأنا خبر والجملة خبر إن (الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) خبران آخران للمبتدأ (وَأَلْقِ عَصاكَ) أمر فاعله مستتر ومفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (فَلَمَّا رَآها) لما ظرفية شرطية غير جازمة (رَآها) ماض وفاعله مستتر والها مفعول به والجملة مضاف إليه (تَهْتَزُّ) الجملة حالية (كَأَنَّها جَانٌّ) كأن واسمها وخبرها والجملة حالية (وَلَّى مُدْبِراً) ماض فاعله مستتر ومدبرا حال (وَلَمْ يُعَقِّبْ) الجملة معطوفة (يا مُوسى) منادى بيا (لا تَخَفْ) لا ناهية ومضارع مجزوم (إِنِّي) إن واسمها (لا يَخافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ) مضارع وفاعله ولدي ظرف متعلق بالفعل والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (11- 13):

{إِلاَّ مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْناً بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (11) وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آياتٍ إِلى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً فاسِقِينَ (12) فَلَمَّا جاءَتْهُمْ آياتُنا مُبْصِرَةً قالُوا هذا سِحْرٌ مُبِينٌ (13)}.
(إِلَّا) أداة استثناء بمعنى لكن (مَنْ) اسم موصول مستثنى بإلا في محل نصب (ظَلَمَ) الجملة صلة (ثُمَّ بَدَّلَ) الجملة معطوفة (حُسْناً) مفعول به (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بصفة محذوفة لحسنا (سُوءٍ) مضاف إليه (فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة (وَأَدْخِلْ يَدَكَ) أمر فاعله مستتر ومفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (فِي جَيْبِكَ) متعلقان بأدخل (تَخْرُجْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر (بَيْضاءَ) حال (مِنْ غَيْرِ) متعلقان ببيضاء (سُوءٍ) مضاف إليه (فِي تِسْعِ) متعلقان بفعل محذوف تقديره اذهب في تسع (آياتٍ) مضاف إليه (إِلى فِرْعَوْنَ) متعلقان بالفعل المحذوف (وَقَوْمِهِ) معطوف على فرعون والهاء مضاف إليه (إِنَّهُمْ) إن واسمها والجملة مستأنفة (كانُوا) كان واسمها والجملة خبر إن (قَوْماً) خبر كان (فاسِقِينَ) صفة (فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما ظرفية شرطية (جاءَتْهُمْ آياتُنا) ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر والجملة مضاف إليه ونا مضاف إليه (مُبْصِرَةً) حال (قالُوا) الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (هذا سِحْرٌ) الها للتنبيه واسم الإشارة مبتدأ وسحر خبره والجملة مقول القول (مُبِينٌ) صفة.

.إعراب الآيات (14- 16):

{وَجَحَدُوا بِها وَاسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ (14) وَلَقَدْ آتَيْنا داوُدَ وَسُلَيْمانَ عِلْماً وَقالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنا عَلى كَثِيرٍ مِنْ عِبادِهِ الْمُؤْمِنِينَ (15) وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ وَقالَ يا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هذا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ (16)}.
(وَجَحَدُوا) الجملة معطوفة على قالوا (بِها) متعلقان بجحدوا (وَاسْتَيْقَنَتْها أَنْفُسُهُمْ) ماض ومفعول به مقدم وفاعل مؤخر وهم مضاف إليه والجملة معطوفة (ظُلْماً) مفعول لأجله (وَعُلُوًّا) عطف على ظلما (فَانْظُرْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة جواب شرط مقدر (كَيْفَ) اسم استفهام خبر مقدم لكان (كانَ عاقِبَةُ) كان واسمها وجملة كيف في محل نصب مفعول به لانظر (الْمُفْسِدِينَ) مضاف إليه (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب القسم (آتَيْنا داوُدَ) ماض وفاعل ومفعول به أول والجملة جواب قسم لا محل لها (وَسُلَيْمانَ) عطف على داود (عِلْماً) مفعول به ثان (وَقالا) الجملة معطوفة على محذوف تقديره عملا فقالا (الْحَمْدُ) مبتدأ (لِلَّهِ) متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (الَّذِي) اسم الموصول صفة (فَضَّلَنا) الجملة صلة (عَلى كَثِيرٍ) متعلقان بفضلنا (مِنْ عِبادِهِ) متعلقان بصفة لكثير (الْمُؤْمِنِينَ) صفة (وَوَرِثَ سُلَيْمانُ داوُدَ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة مستأنفة (وَقالَ) الجملة معطوفة (يا أَيُّهَا) يا أداة نداء وأيها منادى (النَّاسُ) بدل من أي أو عطف بيان (عُلِّمْنا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل وهو مفعول أول (مَنْطِقَ) مفعول به ثان (الطَّيْرِ) مضاف إليه (وَأُوتِينا) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة معطوفة (مِنْ كُلِّ) متعلقان بأوتينا (شَيْءٍ) مضاف إليه (إِنَّ هذا) إن واسم الإشارة اسمها (لَهُوَ) اللام المزحلقة وهو ضمير فصل (الْفَضْلُ) خبر إن (الْمُبِينُ) صفة والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (17- 19):

{وَحُشِرَ لِسُلَيْمانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) حَتَّى إِذا أَتَوْا عَلى وادِ النَّمْلِ قالَتْ نَمْلَةٌ يا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَساكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (18) فَتَبَسَّمَ ضاحِكاً مِنْ قَوْلِها وَقالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلى والِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً تَرْضاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبادِكَ الصَّالِحِينَ (19)}.
(وَحُشِرَ لِسُلَيْمانَ جُنُودُهُ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل ولسليمان متعلقان بحشر والجملة مستأنفة (مِنَ الْجِنِّ) متعلقان بحال من جنوده (وَالْإِنْسِ وَالطَّيْرِ) معطوف على الجن (فَهُمْ يُوزَعُونَ) الفاء الفصيحة والجملة بعدها جواب شرط مقدر وهم مبتدأ ويوزعون مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة خبر (حَتَّى) حرف غاية (إِذا) ظرف متضمن معنى الشرط (أَتَوْا) الجملة مضاف إليه (عَلى وادِ) متعلقان بأتوا وحذفت الياء لالتقاء الساكنين (النَّمْلِ) مضاف إليه (قالَتْ نَمْلَةٌ) الجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (يا أَيُّهَا النَّمْلُ) منادى بيا والنمل بدل من أي (ادْخُلُوا مَساكِنَكُمْ) أمر وفاعله ومفعوله والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول (لا يَحْطِمَنَّكُمْ) لا ناهية والمضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعول به مقدم (سُلَيْمانُ) فاعل مؤخر (وَجُنُودُهُ) معطوف (وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) الواو حالية وهم مبتدأ وجملة لا يشعرون خبر والجملة حالية (فَتَبَسَّمَ) الفاء استئنافية ماض فاعله مستتر (ضاحِكاً) حال (مِنْ قَوْلِها) متعلقان بالحال (وَقالَ) الجملة معطوفة على تبسم وهو معطوف على محذوف تقديره فسمع فتبسم (رَبِّ) منادى بأداة محذوفة وهو مضاف لياء المتكلم المحذوفة (أَوْزِعْنِي) فعل دعاء ومفعول به أول فاعله مستتر وجملة النداء وما بعدها مقول القول (أَنْ أَشْكُرَ) أن ناصبة والمضارع منصوب بأن فاعله مستتر (نِعْمَتَكَ) مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول به ثان (الَّتِي) صفة لنعمتك (أَنْعَمْتَ) الجملة صلة (عَلَيَّ) متعلقان بأنعمت (وَعَلى والِدَيَّ) عطف على ما سبق (وَأَنْ أَعْمَلَ صالِحاً) أن ومضارع منصوب فاعله مستتر وصالحا صفة لمفعول مطلق محذوف والجملة معطوفة (تَرْضاهُ) مضارع فاعله مستتر ومفعول به والجملة صفة ثانية للمفعول المطلق المحذوف (وَأَدْخِلْنِي) فعل دعاء فاعله مستتر والياء مفعول به والجملة معطوفة (بِرَحْمَتِكَ) متعلقان بأدخلني والكاف مضاف إليه (فِي عِبادِكَ) متعلقان بأدخلني والكاف مضاف إليه (الصَّالِحِينَ) صفة لعبادك.